Friday

Let's not forget



Let us not forget that while we sit around our daily Ramadan tables there are still people suffering and dying of famine.



This picture above of a vulture waiting for a child to die of hunger was taken in Southern Sudan in 1994. It won the Pulitzer prize for that year.
While this feast in the picture below was taking place at the other side of the Red Sea.
How many children do you think this dish would've fed?

10 comments:

باسل said...

مخجل فعلا... ليس فقط المناسف المعدّة لدخول غينيس، وإنّما كل تلك الأشياء التي نفعلها وهي غير لازمة، غير لازمة تماما... لو استثمرت دول الخليج العربي أموالها في إفريقيا لكانت الآن من أهم الإقتصاديات في العالم! ولكانت حلّت أغلب أزمات هذه القارة.. كل عام وأنت بخير

Katia said...

Maybe we should leave the issue of solving world hunger to Miss World and Miss Universe. They would probably do a better job than any of those pretending to work on it.

Yeah the glass is not half empty, it's simply empty.

abufares said...

فاقد الشيء لا يعطيه
Are you really expecting any good from the eastern bank of the Red Sea?
It's Ramadan and I don't want to get nasty, at least not on your blog. I plan to get very nasty on mine though.
It's an ongoing tragedy my friend.

أنا سوري said...

وأنت بخير باسل. أهلا فيك. you're absolutely right Katia, but we always hope for the best.
Ahelin Abu Fares. Get as nasty as you want my friend. Those people don't qualify to be called humans.

Anonymous said...

مرحبا انا رواد

هذه هي النظره الجائره والظالمه دوما حين تريدون بوصف البذخ فانتم تجدون اول مثال هو دول الخليج , ولماذا يجب دوما على دول الخليج ان تكون القربه المقطوعه للعالم وللعرب ؟ لماذا لا ترون ما عند الدول العربيه الاخرى من بذخ واسراف من ذوي الطبقات العليا وحرمان وفقر وتخلف واقع على الشعب ؟
من الذين يحرمون شعوبهم من الخيرات ؟ وينهبون ابناء بلدهم ؟ اليست هذه امثله في دولكم العربيه الغير خليجيه ؟ الم ينهب صدام شعبه الا يحدث هذا في مصر وسوريا ولبنان النواب والبرلمانيون في قصور والبلد غارق في الرشاوى والفساد, لماذا لم تطالب الاغنياء في بلادك انت ان يكونوا محسنين ويذهبو الى افريقيا وينقذوا الجوعى !؟
وما الذي يجعلك تلصق هذه الصوره بدول الخليج اصلا فقد تكون من بادية سوريا او الاردن او العراق او بدو سيناء او حتى ليبيا !!
هذا تعدي وجور , وجهل بالخليج العربي من قبل شعوبالدول العربيه فهم يستميتون كي يصلوا الى دول الخليج للوضيفه وحين يحصلوا على كل شئ يبدأ السباب والمقارنات والشتائم ونكران الخير الذي لقوه !والامن ! وينسون ما كانوا به في بلادهم ويتبجحون بالهناء الذي تركوه في بلدهم !!
هكذا هم العرب ناكرون !
ومن قال لك ان دول الخليج لا تصرف على اعمال الخير والمساعدات الانسانيه ؟
من مد يد العون بالملايين الى لبنان في محنتها ؟ من يبني المشاريع الخيريه في المغرب وسوريا وفلسطين ويوزع المؤنات والمساعدات ؟ من هي الدول التي تهب لنجدة المتضررين من الزلال في ايران وافغانستان وغيرها ؟ من يفتتح المستشفيات الخيريه ؟ من الذين يستنجد بهم لعلاج من هم في حالات خطره ونسيتهم دولهم من حق المواطن في العلاج ويتكفل فاعل خير او امير بعالجه في الخارج على نفقته ؟ من اعفى العراق من دويونها بالمليارات ؟
من قام قام بإرسال شباب سورين ومصرين من المتفوقين الى الخارج لدراسه ؟من قام بحملات دبي للعطاء ؟ من رمم كنيسه المهد في القدس من رمم مكتبة الاسكندريه ؟ من انشأ محطة التوليد الكهربائي في المغرب ؟ من اسس التلفزون اليمني ؟ ومن تلجأ الدول العربيه لهم في وقت الأزمات ؟ ومن وفر على العرب الغربه والسفر للخارج والتعرض للعنصريه والمتاعب وفتحوا لهم وطنهم وجعلوهم الاكثريه بها ؟ من لم يبخل على الوافديين العرب بالتعليم المجاني في مدارسهم الحكوميه ؟
هل هناك دوله عربيه غير خليجيه تقبل بتعليم احد الخليجين دون مقابل ؟ هل الفلسطينين يعاملون بعداله في لبنان حيث لا يسمح للفلسطيني ان يمارس اي مهنه في القطاع الحكومي اذا كان من المخيمات ولا يحصل على العلاج في المشافي الحكوميه . انظر كيف حال العراقين في مصر والاردن وسوريا , وقارن احاولهم في دول الخليج التي فتحت لهم ابوابها ويعيشون ملييون مره افضل من لو كانوا في بلادهم او اي بلد عربي آخر !
اليست هي دول الخليج المعنيه بكل الامثليه التي وضحتها لكم واكثر ؟

الخليجيين ودول الخليج ليسوا ملائكه ولكن لا يجوز الكيل بمكيالين , ورمي كل الحمل والثقل على دول الخليج وكانها الوصيه او المسؤوله بان تتقاسم اموالها مع الجميع ورغم ذلك فهم فعلا يتقاسمون اموالهم مع الجميع والواقع يثبت ذلك , لا اتكلم من منظور سياسي بل من منظور انساني , كفاكم تهجما على الدول التي اعانتكم اعطتكم ولم يتعاملوا معكم بعنصريه الا في حالات فرديه , وقارن كيف يعامل الخليجي وما يتلقاه من استغلال حين ينزل بالدول العربيه , انكم لا تعرفون الفرق الا حين تأتون الى دول الخليج ولكن رغم ذلك تكيلون بمكيالين فإما تعطونا او تكونون انتم والشيطان سواء , انه منطق الغرب فكما يرى الغرب كل العرب بصوره واحده فأنتم الآن ترون الخليج بصوره نمطيه مشوهه وغير منصفه !
هل ذلك فقط لأن الله قد انعم عليهم ؟
انظر الى اصحاب الملايين في سوريا وغيرها من دول العرب والبذخ الذي يعيشون به ولا يفكرون حتى بالفقراء في بلدانهم رغم انهم من بني جلدتهم وانظر كيف هو التعالي والتكبر في مجتمعاتكم من الأغنياء والمرفهيين على الفقراء والطفرانيين والمشحريين وينظرون لهم بنظره كبر وغرور ....
وغير ذلك أمثله كثيره !
فليس الخليج مسؤول عن جهلكم بأعماله الخليريه فقط ابحثوا وسترون انهم فعلوا اكثر مما تتصورون ولكن اعمال الخير لا يتبجح بها سوى المنافق !
واذكركم ان الخليج لا يعيش به ملائكه كما انكم لستوا ملائكه !

رواد حجو الشاويش

رواد said...

مرحبا عن جديد

نسيت قول شي هلق لاحظتو , أليس هذا تناقض من قبلك بأن تدرج هذه الصوره وتقرنها بالإسراف وهي فعلا كذلك, وتنسى الأطباق الضخمه من البيتزا والمكرونا في دول اروبيه وامريكيه ومهرجان البندوره التي تداس بالأطنان تحت الاقدام وفي النهايه تجرف الى المجاري !!!
كن عادلا ولا تسهم بتشويه صورة من اسميتهم القاطنين على الضفة الاخرى من البحر الاحمر , فمن هم على غرب البحر الاحمر بهم من العيوب ما لا تعد ولا تحصى فمن كان بيته من زجاج لا يرشق الاخرين بالحجاره ....والله انا عاشرت هؤلاء الناس ولم ارى منهم الا كل خير ولا انكر ان هناك حالات فرديه بها السوء والسوء سمه من سمات البشر فهناك الطيب وهناك الشرير !!
فارجوا ان تتفهم موقفي ولا تحاول ان تفسره على هواك!!
ولا تنسى فقط ان فنانيي سوريا لم يروا المجد الا بالانتاجات الضخمه من وسائل الاعلام الخليجيه !! وسواء كنت مع الجزيره ضدها فانت بالتاكيد ما كنت سترى اعلاميين مخضرميين من كل الدول العربيه بإداره منصفه كما هو الحال في الاعلام الخليجي مهما كنت ضده ! ولكن حتما لن تمانع ان يكون التلفزون السوري نصف احدى قنوات الخليج التي وفرة للعالم العربي الترفيه المجاني العالي المستوى الذي لا يحلمون به ! طبعا لا ننكر ان هناك الكثير من العث !كما هو الحال في سائل الاعلام العربي والعالمي فهي بالنهاية صناعه !!
ولكن فعلا الصوره مضحكه والمثال الذي ضربته كان يشع بالعنصريه وكأن لك مشاكل مع احد الخليجين !

أنا سوري said...

أهلآ رواد. أوّلآ هاذا المقال كان عن العرب بشكل عام ولكن أنت على حق لأن الشي الأوّل اللي بيخطر عالبال هم أهل الخليج. بدي إسألك وين كانت حكوماتكم لما هجمت إسرائيل على غزة؟ السعودية ومصر وافقت لإسرائيل عالهجوم قبل حصوله. سوريا وإقتصادها العادي إستقبلت أكتر من مليونين لاجئ عراقي، ك ملاجئ بلادك إستقبلت؟ مين اللي سمح لأمريكا أن تهاجم العراق من أراضيها وتستخدم الأرض العربية كقاعدة لسحق العراق؟ مين بيعامل الأمريكان والأوروبيين بأرضو أحسن من كل زوارو العرب؟ عندي رفيق سوري مهندس في أمريكا معو جنسية أمريكية قدم لعمل في شركة سعودية ووافقو وعطوه عقد منيح، باع بيتو وترك شغلو وقبل مايسافر دريو إنه من أصل سوري فنزّلو قيمة العقد للنص. قام بطّل يسافر ورجّعته الشركة الأمريكية بكل ترحيب. هي قصص من ألاف. بقدر إحكيلك ساعات على الشغلات المخجلة التي تمارسها دول الخليج تجاه العرب. وأهلا وسهلا فيك مرّة تانية

Anonymous said...

مرحبا اخي

انا رواد , بسعدني انك رديت على تعليقي بالرغم من انك تغاضيت عن كتير من الحقائق والامثله التي سقتها لك وكاني لم اقلها !

اولا انا لا علاقه لي بحكومات الخليج لاني اولا انا لست خليجي بل لبناني واحمل جنسيه اجنبيه واقيم في دبي منذ 10 سنوات

ولك ان اتعرف يا صديقي ان دول الخليج ليست كلها سواء , وما سقته عن السعوديه مثلا واجحافها بحق العرب انا اوافقك عليه رغم ان هناك كتثر من العرب من ينعمون بحياة الرفاهيه هناك ولكن بشطراتهم !
والسعوديه لها سياسات جائره ضد دول خليجيه اخرى ان لم تكن تعلم مثل دوله الامارات وتقوم بالتميز ضد اي شخص غير سعودي ! ناهيك عن استيلائها على اراض ليست لها من دول الجوار ومنها الامارات وقطر !

ولكن دعني اقول لك شئ صديقي
قد تكون سوريا فتحت اباوابها للعراقين ولكن لا تنسى ان هؤلاء العراقين عانوا الذل والمهانه والضروف الحياتيه الصعبه في بلدك الحبيب !
ناهيك عن ان سكان المخيمات الفلسطينيه يعيشون حياة اسوء من حياة البهائم عندكم !

ودعني اخبرك ان دول الخليج كما قلت لك ليست سواء ولكن دعني اقول عن دبي على حد علمي , فالعراقين جاؤوا الى هنا افواج وعملوا في التجاره والفن والوضائف الراقيه ولم يمنعهم احد بل رحب بهم وقد نالهم الكثير من الخير والاستقرار والامن على خلاف الاجئين العراقين في سوريا !

ولا انسى ان اذكرك بأن دبي مثلا كانت تستقدم المصابين من العراق وغزه على طائرات خاصه للعلاج والراعيه , ولا تنسى التبرعات الضخمه لأهل غزه التي لا احد يعلم ما فعلت بها حماس وغيرها !

هل بلدك كلفت نفسها شئ اكثر من فتح الحدود ومن ثم غلقها بحجه تسرب الارهاب الى البلاد؟

واريد ان اخبرك ان الامارات ساهمت بنزع الالغام من 50 قريه لبنانيه من التي خلفها الاحتلال السوري والاسرائيلي على اراضيها ودون مقابل , ولم يتوقفوا عن دعم لبنان بالمساعدات والاسعافات الانسانيه
ومؤخرا تم افتتاح مبنى كامل للأمن الداخلي في لبنان على نفقه الامارات وبدعم كامل منها في لبنان

ولا تنسى الهلال الاحمر الذي يهب لنجده الجياع والمحتاجين في الاردن وسوريا ولبنان وكثير من الدول العربيه
ومؤخرا في كوارث الزلازل في اندونيسيا وقبل ذلك في كارثه التسونامي التي ضربت شرق آسيا

وكما قلت لك ان هناك كثير من المشاريع التنمويه في سوريا على سبيل المثال والمغرب بتمويل من الامارات

والتي تعود بالنفع على شعب بلدك وغيرها في حين ان حكوماتكم لا تحرك ساكنا بنجده ابناء بلدها
ويتسحوذ اصاحاب السلطه والجبروت لديكم بكل خيرات البلاد
ولا تقول لي ان سوريا بلد فقير بموارده !! لولا ان هناك من يستنزف خيراته لمصالحه كما حدث في العراق ولبنان !

العرب يعيشون في خير وكرامه في دبي مثلا ولا علاقه لي بباقي دول الخليج ويعيشون بمستوى معيشي يضاهي ما يعيشه سكان امريكا التي انت بها
بل اني اعرف شخصيا مترجم سوري شقفة مترجم يسكن في فيلا فارهه وابنائه في مدارس خاصه راقيه ويقود احسن السيارات
وكثير من هذه الامثله

فهل كان له ان يكون له هذا في سوريا التي لا تكترث بمشاكل ابنائها حيث تنتشر الرشوه والفساد الاداري والفقر والتخلف والتلوث !!!

رواد said...

!!!

ولا اذكرك بما قام به احد امراء دوله قطر قبل خمس سنوات انلم اكن على خطأ حين دفع مرتبات موضفي السلطه الفلسطينيه بالكامل حين جمدت اسرائيل اموال المنظمه ورعاية اسر الموظفين

لماذا لم تنتقد بلدك ولماذا لم ترى ما فعلته حكومتك من خراب وتمزيق في لبنان ؟

هل كان ذلك غير ملاحظ ؟

وعلى فكره حين تتفاخر بفتح سوريا لأراضيها للعراقين تذكر ان ذلك كان له ثمنه ولم يكن من باب العروبه
ففي السياسه امور اكبر من الانسانيه وكل شئ قابل للإستغلال
وعلى كل حال ذلك لم يكلف سوريا شئ بل ان اسعار الاجارات تضاعفت وهذا عاد بالخير على تجار بلدك الذين لم يرحموا هؤلاء العراقين المعتريين !

هناك الكثير والكثير من الامثله التي اقدر ان اذكرها لك وهي اساسا ليست سرا بل متواجده على بعد كبسة زر لو قمت بالبحث في الشبكه !

انا كلبناني فخور اني اعيش في دبي تحديدا ولم اجد اي تميز ضدي ولا ضد عائلتي وكلما عملت بجد كلما كان العائد اكبر وافضل ولا احد يمنعك من العمل !

وما حدث لصاحبك بخصوص عقده مع شركه سعوديه هذا امر وارد والشركه لا تمثل الحكومه ولا الشعب بل لكل شركه سياساتها
واقدر ان اسوق لك امثله كثيره عن شركات امريكيه هنا في دبي تقهر موضفيها وتستعبدهم لولا تدخل الحكومه هنا في حل كثير من هذه التجاوزات

حتى في امريكا هناك تميز وظلم وانت قد تكون تعيش في ستر وخير ولكن ما ان يشكو بأنك عربي ولك افكار بها نوع من العروبه فسوف لن يترددوا ان يروك الوجه الاخر لأمريكا

واندهش انك لا تنتقد امريكا في شئ رغم ان كل المشاكل في العالم سببها امريكا وسياساتها

وبخصوص اراضي بعض دول الخليج التي انطلقت منها الهجمات ضد العراق او غريها فهذا كله سياسه يا عزيزي
وانت تعلم كم هي امريكا مسيطره على المنطقه وان كل شئ يتحرك بأمرها فكيف لك ان تتوقع لدول الخليج ان تقف في وجه ذلك ولكن انا اخبرك ان الامارات مثلا رفضت ان تكون اراضيها نقطه هجوم على ايران رغم ان ايران تحتل جزرها ورغم كل السياسات العدائيه الخارجيه

وبخصوص موقف سوريا وما تعتقده بساله وقوه وعروبه فهذا كله تمثيل والكل يعلم ان ايران وسوريا وحزب الله تحت جناج روسيا وهي سندهم الاكبر لذلك هم يقفون كألعاب الشطرنج في يد روسيا كما ان مصر ودول الخليج والاردن وغيرهم لعبه في يد امريكا لذلك اقول لك ان الحال سيان ولا داعي للتفاخر وتصوير الامور على انها مواقف بطوليه

وفي النهايه اقول لك ان ليس لي اي شئ ضدك فمدونتك جميله وتحمل همك الشخصي ووجهة نظرك
وانا فقط اوضح لك بعض ما غاب عنك
واجلي الغشواه عن عينيك بخصوص الفهم الخاطئ عن دول الخليج
واكرر لك ان دول الخليج ليست سواء
وكما ان هناك امور تنتقد فيها فهناك ملايين الامور التي تنتقد في بلدك ودول اخرى عربيه
وخير مثال على عدم العداله في بلدك وبلدي لبنان اننا نعيش في الخارج ومغتربين ودولنا يتقاسم خيراتها الساسه واصحاب النفوذ !! فهل هذا مدعاة للفخر ؟

تحياتي لك
وبتمنى انك تتفهم وجهة نظري

رواد

أنا سوري said...

أهلين رواد، آسف إذا طولت بالرد. كنت مشغول. هالموضوع فيه ميت ألف رأي، مابينحل بمدوّن. أنا كنت بس عم عبّر عن رأي الأغلبية. شكرآ لتحمسك ومشاركتك